pregnancy

جوجل Cardboard جهاز الواقع الافتراضي المُصنع يدويا من جوجل


عندما نسمع عن الواقع الافتراضي virtual reality، تتوارد على أذهاننا أفكار عن أجهزة معقدة وتقنيات حديثة، لكن حقيقة الوضع تقول أن الأمر تطور كثيراً وأصبح أكثر سهولة، خصوصا مع ظهور نظارات واقع افتراضي مثلOculus VR و  Project Morpheus من سوني. 
ومع جوجل، فالأمر أبسط وأبسط :) . فبقطعة كبيرة من الورق المقوى و تطبيق بسيط على هاتفك تستطيع تحويل أي هاتف بنظام الأندرويد، لجهاز عرض الواقع الافتراضي Cardboard.
فما هي القصة ؟ لمهندسي جوجل 20% من وقت عملهم يمارسون فيه هواياتهم و يعملون على مشاريع خاصة خارج سياق العمل. و دائما ما تأتي ابتكارات عبقرية في هذا الوقت، و منها نذكر الـ Gmail مثلا. و مؤخرا طورت فرقة من مهندسي جوجل جهاز للواقع الافتراضي يمكن تصنيعه يدويا في المنزل، وبأبسط الخامات، مع بعض العدسات المتوفرة. و استخدام شاشة الهاتف كشاشة العرض.




و طريقة صنع الجهاز بسيطة جدا، وتحتاج لمكونات متوفرة، مثل الورق الكارتوني المقوى، وعدستين ببعد بؤري 45مم، ومغناطيس صغير، وشريط قماشي لاصق، ورباط مطاطي صغير. ويمكنك معرفة الطريقة كاملة، وتنفيذها، وشراء الأدوات اللازمة من موقع CardBoard من جوجل.
بعد التركيب.، نأتي للشق التقني في الموضوع، و هو التطبيقات الداعمة لها. حيث أصدرت جوجل تطبيق Cardboard لهواتف الأندرويد، والذي يقدم العديد من خدمات جوجل بتقنية الواقع الافتراضي كتطبيق Earth و Youtube و Street View و Photo Sphere وغيرهم. كما تقدم جوجل تجربة على متصفح كروم تقدم بعض العروض بتقنية الواقع الافتراضي.
 ويُمكّنك المغناطيس الصغير من التحكم في الهاتف أثناء ارتداء النظارة عن طريق تغيير قوة المجال المغناطيسي، الذي يقرأه مستشعر البوصلة بالهاتف و يحوله لأوامر.